دليلك لفهم الأفلييت أو التسويق بالعمولة

. . ليست هناك تعليقات:

ما هو التسويق بالعمولة أو الافلييت؟

القيام بعملية التسويق بالعمولة أو الأفلييت بإختصار هو ان تقوم بإحضار الزبائن او المشترين الى موقع البائع ليقوموا بالشراء وبالتالى تستحق وتحتسب عمولتك.
وتقوم بإحضار هؤلاء الزبائن عن طريق الرابط الخاص بك والذى تحصل علية من موقع البائع نفسه أو من شبكة إعلانات أفلييت وسيطة.


ماهو CPA = Cost Per Action

ان تحضر الناس عن طريق الرابط الخاص بك أيضا، لكن ليس ليشتروا منتج معين ولكن يقوموا بعمل شئ ما .. مثلا يشتركوا فى موقع أو يقوموا بتحميل تطبيق موبايل أو يدخلوا بياناتهم… الخ
وأغلب ما ينطبق على تسويق الافلييت ينطبق على تسويق عروض CPA

شرح لأهم مصطلحات التسويق بالعمولة

الأفلييت = affiliate
وهو أن تقوم بتوجيه الزبائن أو المتشرين ونصحهم بشراء منتج معين، وتحصل فى المقابل على عمولة من البائع.
ويجب ان يدخل المشترون لموقع الشراء عن طريق الرابط الخاص حتى تحتسب عمولتك بطريقة صحيحة.

الريفير = Refer
نفس الشئ مثل الافلييت تقريبا، مع الاختلاف ان مصطلح الريفير أحيانا يطلق على دعوة الاشخاص الذين تعرفهم معرفة شخصية. (مفهوم الريفير هو نفسة الافلييت)


التسويق لغير المنتجات = CPA
تقوم بإقناع الآخرين بالقيام بعمل Action معين مثل التسجيل فى موقع معين أو تحميل برنامج أو تحميل تطبيق.. الخ. ويجب ان يكون عن طريق الرابط الخاص بك ايضا، وعند اتمام الفعل / الأكشن المطلوب تحصل على عمولتك فى المقابل.

نسبة التحويل = Conversion
المقصود بها هو عدد العمليات الناجخة للشراء (فى حالة الأفلييت) أو الأكشن (فى حالة الـ CPA). والتى تمت بالفعل وتستحق عنها عمولتك.
مثال: استخدمت مدونتك للدعاية لتحميل تطبيق موبايل وقام 100 شخص بالنقر على الرابط ودخلوا على موقع جوجل بلاى لتحميل التطبيق، ولكن 7 فقط قاموا بالتحميل بالفعل. إذن تحتسب التحويلات التى تستحقها عن 7 أشخاص فقط وليس 100. وتكون نسبة التحويل هنا هى 7%
الترافيك = Traffic
يطلق مصطلح الترافيك فى الإنترنت عموما على عدد الزوار سواء لموقع/تطبيق/مدونة/صفحة هبوط .. الخ
فمثلا اذا قمت بعمل اعلان ممول على فيس بوك مثلا واحضرت منه 1000 زائر لمدونتك فهولاء الزوار يطلق عليهم ترافيك.
او اذا اعلنت فى مدونتك عن منتج معين ليشتريه الناس ودخل على صفحة شراء المنتج 600 شخص فهولاء ايضا يطلق عليهم ترافيك (بغض النظر اذا اشتروا بالفعل ام لا).

صفحة الهبوط = Landing page
لها اسماء اخرى متعددة مثل: الصفحة الهدف أو اللاندر  = Lander, destination page
وهى عبارة عن أى صفحة انترنت يدخل اليها الزائر بعد البحث فى محرك البحث او بعد الضغط على اى اعلان، ويكون هدفها الأساسى هو اقناع الزائر بالشراء أو القيام بالأكشن المطلوب لكى يستحق صاحب هذه الصفحة العمولة.
تستخدم صفحة الهبوط للعديد من الأسباب :
  • شبكة الاعلانات لا تسمح للترويج للعرض مباشرة
  • الزبون يحتاج اولا ان يفهم اهمية المنتج والفوائد التى ستعود عليه من الشراء
  • التحفيز وإقناع الزبون لكى يشترى المنتج أو الخدمة او يشترك فى العرض.
النقرة = الضغطة = Click
كل شخص يضغط على الإعلان أو الرابط الذى يدخله الى صفحة البيع أو صفحة العرض.

شبكة الأفلييت = affiliate network
هى موقع وسيط بين المسوق وبين الشركة صاحبة العرض التى لديها منتجات وعروض وتريد اشخاص يقومون بتسويقها.


أمثلة للمواقع والشبكات التى تحتاج الى مسوقين

أمثله للمواقع والشركات العربية والتى تحتاج لمسوقين (لديها برنامج تسويق بالعمولة/أفلييت يمكنك الاشتراك به والبدء فى الربح من التسويق بالعمولة) :
  1. موقع جوميا
  2. موقع سوق
  3. خدمة الدفع الالكترونى كاش يو
أمثلة لشبكات الأفلييت التى تكون وسيطه بينك وبين أصحاب المنتجات والعروض :
  1. عربى آدز
  2. التسويق بالعمولة – حسوب
وهذه فقط بعض الأمثلة للمواقع والشبكات العربية أما باللغة الانجليزية فلا يمكن حصر شبكات ومواقع الأفلييت فهى كثيرة جدا جدا.
*هناك فرق بين الشركة/ الموقع التى تحتاج الى مسوقين
وشبكة التسويق بالعمولة .. فشبكة الأفلييت هى وسيط بينك(المسوق) والشركة أو الموقع الذى يحتاج للمسوقين.
لذلك عندما تقوم بالإشتراك فى شبكة تسويق بالعمولة ستجد العديد من العروض التى تقدمها اكثر من شركة وتستطيع ان تختار منها ما يناسبك لتبدء التسويق له.

**لاحظ ان الاشتراك فى الشبكات يكون اصعب من الاشتراك فى موقع الشركة منفردا لأن الشبكات غالبا تحتاج الى ان يكون لديك خبرة بالتسويق الالكترونى. ولكن بالنسبة لمواقع الشركات تكون الشروط اسهل حيث تحتاج فقط الى ان يكون لديك موقع واحيانا لا تحتاج الى شروط.

خطوات التسويق بالعمولة عبر الإنترنت بإختصار :


  1. تشترك فى الموقع او الشبكة
  2. تحصل على الرابط الخاص بك (واحيانا تجد بعض الصور التى ستساعدك فيما بعد فى عملية التسويق)
  3. تستخدم الرابط (والصور ان وجدت) فى البدء فى جذب العملاء والناس المهتمون بالعرض أو المنتج الذى تسوقه. عن طريق الوصول اليهم بالطرق المجانية أو المدفوعة التى سنذكرها بعد قليل.
  4. وعندما يقوم الناس بالشراء او الأكشن المطلوب تحسب عمولتك وتحصل عليها عندما تصل الى حد معين يختلف حسب كل موقع او شبكة . (يختلف الحد الأدنى وطرق استلام المبلغ حسب كل شركة او شبكة)

كيف اقوم بالتسويق / كيف أصل للزبائن أو العملاء (المحتملين)؟

هناك العديد من الطرق وتنقسم الى نوعين (مجانية-مدفوعة)

الطرق المجانية للوصول للعملاء:

  1. عن طريق مدونتك: كتابة موضوع فى مدونتك وتشرح للزائر مزايا المنتج الذى تسوق له أو طريقة القيام بالحركة المطلوبة فى حالة الـ CPA. أو وضع اعلان مباشر فى مدونتك.
  2. مواقع التواصل:
    استخدام وسائل التواصل الإجتماعي وأهمهم تويتر او فيس بوك والقيام بانشاء صفحة تجارية أو جروب واستخدام هذه الوسائل كمنصة لشرح المنتج الذى تسوقه والدعاية له.
  3. كتابة مقالات وشروحات:
    التسويق عن طريق كتابة مقالات عبارة عن تقييم ومراجعة للمنتج أو عمل شرح بالصور ونشره على المواقع التى تمكنك من النشر لديها مجانا.
  4. التسويق بالفيديو:
    التسويق عن طريق الفيديو من الوسائل المجانية الممتازة ، يمكنك عمل فيديو سريع بصوتك وصورتك أو بدون. تشرح فيه مواصفات المنتج ومميزاته وكل ما يلزم لاقناع المشترى ثم تضع رابطك فى نهاية الفيديو. طبعا ستستعين بمواقع الفيديو مثل يوتيوب او دايلى موشن او فيميو لنشر الفيديو الخاص بك.
  5. المنتديات
    الدخول على المنتديات التى تتناول موضوع مناسب للمنتج الذى تسوقه ونشر تقييمك والدعايه لمنتجك هناك.
  6. التسويق بالقوائم البريدية:
    اذا كان لديك قائمه بريديه تستطيع ان ترسل لها بريد يعرض علي المشتركين فيها منتجك أو خدمتك.

الطرق المدفوعة للحصول على العملاء:

  1. شبكات التواصل الاجتماعى:
    مثل فيس بوك ولينكد ان وغيرها تسمح لك بانشاء اعلان ممول والوصول الى الشريحة المستهدفه من الزبائن لكى تعرض عليهم المنتج او عرض الـ CPA الخاص بك.
  2. شبكات الإعلانات :
    عمل اعلان ممول عن طريق شبكة اعلانات مثل Adwords أو حسوب أو غيرها من الشبكات.
*قم بقراءة شروط البدء بالتسويق لكل منتج او عرض CPA جيدا قبل البدء بتسويقه لان هناك بعض الطرق التى قد لاتكون مسموحة للتسويق لهذا العرض .

الأخطاء التى يقع فيها المبتدئين فى الأفلييت

هناك بعض الأخطاء التى غالبا ما يقع فيها كل مبتدئ فى مجال الافلييت تعرف عليها وحاول ان لا تقع بها حتى ترى نتائج بسرعة من العمل فى الأفلييت :
  • عدم امتلاك الميزانية الكافية للبدأ:
نعم ذكرت انك يمكن ان تصل الى العملاء المحتملين بطرق مجانية-وأنا شخصيا اقوم بذلك كثيرا- ولكن لا تظن ان الطرق المجانية ستحقق نتائج بسرعة؟ ان الخطأ الذى يقع فيه الكثيرون هو البدأ فى هذا المجال مع الرغبه فى عدم صرف اى نقود وبعد فترة بسيطة لا يجدوا اى عائد او مردود مالى فيتركوا هذا العمل .
الحقيقة ان مجال الأفلييت يحتاج الى تجهيز مبلغ مالى كأستثمار مبدأي لكى ترى عائد جيد بسرعة. لكن الإعتماد فقط على الطرق المجانية يحتاج الى وقت طويل وجهد كبير أيضا.
أما عن المبلغ فهو يختلف حسب الطريقة وحسب الشريحة المستهدفة من العملاء المطلوبين فاذا كنت تستخدم فيس بوك مثلا لعمل حملات ممولة وتستهدف المقيمين بالولايات المتحدة فستحتاج حملة اكبر اذا كنت تستهدف دولة فى افريقيا او امريكا الجنوبية .. وهكذا
  • الخطأ الثانى الإعتماد على استضافة رخيصة.
اذا كنت ستنشئ موقع خصيصا لكى تسوق من خلالة لعروض الافلييت الخاصة بك فلا تستخدم استضافة رخصية.
  • اختيار عروض دفع عالية الثمن :
عندما يتم قبولك فى شبكة افلييت وتبدأ فى تصفح العروض، فمعظم المبتدئين يختاروا العروض الغالية الثمن (مثلا منتج او عرض سيدفع لى 3 دولار عن كل تحويل) فلماذا اروج للعرض الذى يدفع لى 1 دولار فى حين انه يمكننى ان احصل على 3 !
هناك اكثر من سبب يجعلك قد تختار احيانا العرض الأقل فى الدفع منها سهولة التسويق ومنها ايضا سعر الحملات الممولة والذى غالبا يكون أعلى  للعروض مرتفعة الثمن. عموما الأفضل دائما ان تختار العروض التى تكون متأكد انك تستطيع ان تروج لها وأيضا العروض التى اثبتت انه يقبل عليها الناس اكثر ممن غيرها .

  • الانتقال من مصدر ترافيك  لآخر كل اسبوع :
الانتقال من مصدر ترافيك لاخر، مثلا تجرب اعلانات ادوردز فلا تنجح فتقرر انت تجرب اعلانات فيس بوك فتحقق نجاح بسيط فتفكر بالاعتماد على مدونة تنشئها خصيصا لهذا النوع من العروض ثم تعود للتفكير فى اعلانات حسوب .. وهكذا. لا أثنيك ابدا عن تجربة اكثر من مصدر للحصول على العملاء، ولكن انصحك بان تعطى كل مصدر ترافيك فرصتة الكاملة احيانا تغيير بسيط فى اعلاناتك او فكرة جديدة تفكر بها للحصول على ترافيك أو الدعاية للعرض من زاويه اخرى تتسبب فى تحقيق نجاح كبير لم تكن تتوقعة.  اذا اردت تحقيق شئ  التزم به و لا تنتقل لخطوة اخرى حتى تحقق ما تريد.
  • عدم مراجعة حالة العرض أو المنتج الذى تسوق له :
أحيانا تقوم الشركة أو الشبكة بوقف منتج أو عرض معين، او تقوم بتغيير الدولة المستهدفة
وتظل انت تعمل بدون دراية منك ان تحويلاتك لا تحتسب، لذلك راجع دائما وتابع اخبار العروض التى تسوقها وحالتها .

  • الإحباط بعد أسابيع قليلة و تريد ان تتوقف عن هذا العمل:
العديد ممن يبدأون فى مجال التسويق بالعمولة يصابون بالإحباط بعد ايام او اسابيع قليلة، و هم لم يحاولوا فعلا ان يصبروا و عندما تسألهم كم حملة اطلقتم كانت الاجابه 1 او2 !
لى تجربة فى هذا الشأن عندما كانت شبكة التسويق بالعمولة لحسوب تقدم عروضا أكثر مما هى الآن وقمت بمحاولة التسويق لعرضين اخترتهم وقررت التسويق لهم … بعد حوالى 300 نقرة وعدم وجود اى تحويلات اعتقدت ان هناك شئ ما خطأ وقررت التواصل مع الدعم والذى أكد لى ان كل شئ سليم !!
لم أتوقف ولكن قررت مواصلة التسويق لنفس العرضين ولكن مع الاعتماد اكثر على الطرق المجانية.. ونسيت الموضوع برمته لأفاجئ بعد فترة عند دخولى للوحة التحكم انه تم احتساب 20 من تحويلاتى.

  • آخر خطأ: القراءة كثيرا :
القراءة شئ جيد لكن القراءة كثيرا قد تشتتك، فأنت تقرأ فى مدونة ارباح نت الآن و ستقابل مدونة ثانية و تقرأ ثم ثالثة وتقرأ و عند البدء فى العمل الحقيقى واطلاق حملة اعلانية ستشعر انك مشتت بين كل ما قرأته.. الحل هو التجربة الفعلية والإخفاق والوقوع فى الخطأ وهى التى ستعلمك اكثر من القراءة فحاول ان تبدأ بالتطبيق فى أقرب وقت.
ويحضرنى القول :

“اذا كنت تتعلم من الفشل .. فأنت لم تفشل أبدا”



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اصبحت اسرار الربح من الانترنت مكشوفة الآن، الموضوع يحتاج الى ترتيب افكار والصبر وعدم الخوف من الفشل لا اكثر ولا اقل يا عزيزي!

تابعنا علي الفيس بوك

Translate

مشاركة مميزة

اربح من الانترنت من 150$ لـ 400$ دولار شهريا

اربح من الانترنت من 150$ لـ 400$ دولار شهريا   هل فكرت فى يوم العمل على الأنترنت ؟ وهل كرهت الجلوس ع...

المشاركات الشائعة

الأرشيف

PopAds.net - The Best Popunder Adnetwork

اشترك في قناتي

mellowads

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة